” إن التسويق هو الوظيفة الفريدة التي تميز الأعمال التجارية ” بيتر دراكر
لطالما أحببت عالم التسويق ومفاهميه المتعددة بشتى أنواعه المتجدده دائماً .. ولله الحمد وفقني الله بإن أتخرج من جامعة الملك فيصل قسم تسويق ، ومن متطلبات التخرج مشروع تخرج أو كما نسميه بحث ميداني . والأن أضع بين أيدكم مشروعنا أنا وصديقتي هلا السبيعي الذي يتحدث عن التسويق الإلكتروني ودراسة ميدانية توضح ماهي توجهات الشركات السعودية نحو مفهوم التسويق الإلكتروني.تناول البحث مواضيع عديدة إبتدادً بـ : ماهية التسويق الإلكتروني ومجالاته ، ومقارنته مع التسويق التقليدي . ثم تناولنا موضوع أثر التسويق الإلكتروني على الخدمات الشائعه في الإنترنت ، ثم تطرقنا إلى أثر التسويق الإلكتروني على المزيج التسويقي : ( منتج ، توزيع ، ترويج ، تسعير ) ، ثم توجهنا إلى إستراتيجيات التسويق الإلكتروني وبعد ذلك تطرقنا لأهمية بحوث التسويق عند تطبيق التسويق الإلكتروني وأخيراً تناولنا موضوع البنيه التحتيه للتسويق الإلكتروني التي تخدم الشركات السعودية .
فقد إستلمنا ٢١ إستبانه صحيحه من إدارات بعض الشركات المساهمة العاملة في المملكة العربية السعودية وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها :
- أظهرت الشركات السعودية المساهمة أهمية كبيرة وإدراكاً جيداً ومعقولًا لمفهوم التسويق الإلكتروني بنسبة ٩٥ ٪، كما تعتقد ٧٦ ٪ من الشركات أن إستخدام التسويق الإلكتروني مربح لها ، حيث ٩٠ ٪ من الشركات تدعم النشاط التسويقي بأسلوب غير مكلف مقارنة بعوائده كما يحقق سرعة في أداء الاعمال بنسبة ٩٠ ٪ .
- اتضح من خلال البحث أن من دوافع التسويق الالكتروني للشركات : زيادة الربحية بنسبة ٧١ ٪ وزيادة الحصة السوقية بنسبة ٨١ ٪ ، و إضافة لترويج العلامة التجارية بنسبة ٩٠ ٪
- كما توصلت الدراسة إلى أن أول الممارسات الفعلية للتسويق الالكتروني هو إنشاء موقع الكتروني بنسبة ١٢.٣ ٪ يليه عرض المنتجات وإستخدام البريد الإلكتروني وإضافة الموقع في دليل المواقع بنسبة ١١.١ ٪ ، وأخيراً إستخدام محركات البحث وتهيئة الموقع لمحركات البحث ومعالجة إعتراضات العملاء بنسبة ٩.٣ ٪ لكل منهما
أخيراً .. نود أن تعم الفائه للجميع وكل الشكر لمدونة التجارة الإلكترونيه التي إحتضنت هذا العمل البسيط ، لقراءة البحث كاملاً يمكنك تحميل الدراسة عبر تحميل الملف أدناه
تلميحة : اضغط الزر الأيمن واختر ، حفظ الملف باسمملاحظة المحرر :
نشكر الأخوات / عبير وهلا على مشاركتهم هذه الدراسة مع زوار المدونة والشكر موصول للدكتور / صالح الرشيد – المشرف على الدراسة ، والتي تجيب على كثير من الأسئلة لا سيما في الجانب النظري في أولها ، وتختم برؤية واقع التسويق الالكتروني في المملكة . القطاع في تطوير مستمر وبدأنا نرى تبني كثير من الشركات في هياكلها الجديدة – التسويق الالكتروني – في أقسام متخصصة . نتمنى للباحثتين دوام التوفيق والنجاح في حياتهم العملية المُقبلة .