اسماء مدير المنتدى
عدد المساهمات : 4125 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/07/2012 العمر : 29 الموقع : https://ibde3nawa3im.yoo7.com
| موضوع: الشيخ الدكتور الفقيه محمد بن عبد المقصود الخميس يناير 31, 2013 10:23 am | |
|
الشيخ الدكتور الفقيه محمد بن عبد المقصودهو الحبر الإمام العلم الفقيه المجاهد الشيخ محمد بن عبد المقصود عفيفى وُلد فى السادس والعشرين من شهر شعبان لعام 1366 الموافق للرابع عشر من شهر يوليو لسنة 1947. بمحافظة المنوفية بمصر. تخرج الشيخ من كلية الزراعة ثم حصل على درجة الماجستير والدكتوراة من كلية الزراعة جامعة الأزهر . ويعمل الشيخ دكتور مهندس بمعهد البحوث ووقاية النباتات . قال فضيلة الشيخ المحدث حسن أبو الأشبال الزهيرى حفظه الله : المحامد الذين أعنيهم في هذا الزمان ، وإذا جاز لفظ الأبدال فهم عندي كذلك ، والله تعالي حسيبهم الشيخ محمد بن عبد المقصود عفيفي في مصر ، والشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف إمام المحدثين في مصر بلا منازع ؛ لا نقدم عليه أحدا (وهذا الكلام كان قبل وفاة الشيخ رحمه الله) ، والشيخ محمد بن إسماعيل المقدم في الإسكندرية . قال الشيخ حسن أبو الاشبال الزهيري عن شيخنا محمد عبد المقصود :علم من أعلام الدعوة السلفية ، ومن أعلام الدعاة إلي الله عز وجل في مصر الحبيبة . وقال : الشيخ محمد عبد المقصود عالمنا وقاضينا في وقت واحد ، ولعلكم تعجبون إذا أختلف الدعاة إلي الله عز وجل إنما يهرعون إليه ليقضيّ بينهم في خصوماتهم وفي نزاعاتهم ، وكلهم ينزل علي رأيه وحكمه ، وما هذا إلا لوضع القبول له في قلوب العباد .... وقال : إذا لقيته أو سمعت اسمه والله لااتذكر فورا محمد بن إسماعيل البخاري . وهذا هو رابط كلام الشيخ حسن أبو الأشبال في تقديمه للشيخ محمد عبد المقصود ؛ الجهاد أحكامه و أقسامه ؛ الجزء الأول . http://www.islamway.com/?iw_s=Lesson...lesson_id=6405ننتظر المشاركة فى المزيد من أخبار الشيخ العلامة.
.................................................. ..
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ والصلاه و السلام علي خاتم المرسلين القائل فيما صح عنه [..و إن العالم ليستغفر له من في السموات و من في الأرض و الحيتان في جوف الماء و إن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب و إن العلماء ورثة الأنبياء و إن الأنبياء لم يورثوا دينارا و لا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر ] صحيح الجامع السلام عليكم و رحمه الله و بركاته لقد فرحت أيما فرح وسعدت أيما سعاده عندما رأيت عنوان هذا الموضوع جزي الله صاحبه الأخ الكريم محمد بن عمران خير الجزاءعلي هذه النبذه عن شيخنا العلامه أبي عبد الرحمن محمد بن عبد المقصود عفيفي وأما عن الشيخ فأقول غير مبالغ إنه الحبر البحر العالم العامل (نحسبه كذلك و الله حسيبه)الجبل الأشم و الأسد الهصور
***** أما عن تزكيته من المشايخ وأزيد عن نقل الأخ الفاضل محمد بن عمران - أنه بلغني عن فضيلة الشيخ المحدث حسن أبو الأشبال الزهيرى حفظه الله (ثلاثه لو أقسمت أنهم طلبوا العلم بإخلاص ما حنثت هم فضيله شيخنا وفضيله الشيخ محمد عمرو رحمه الله وفضيله الشيخ محمد بن إسماعيل المقدم حفظه الله) أو كما قال والشيخ حسن أبو الأشبال لمن لا يعرف تلميذ العلامه الألباني وهو مجيز فضيله الشيخ محمد بن حسين يعقوب في الكتب السته. - وكان يقول له فضيله الشيخ سيد بن حسين عفاني : سيدنا الشيخ محمد عبد المقصود. وقد أخذ الشيخ العفاني خطبه كامله من خطب الشيخ محمد بن عبد المقصود ووضعها مكتوبه في أحد كتبه - وقد سألت عنه شيخنا المحدث أبي إسحق الحويني فأثني عليه خيرا وعلي عقيدته السلفيه ولا أذكر بالضبط ما قال لي وإلا لكتبته - وقال عنه الشيخ أبو عمار محمود المصري في إهدائه في مقدمه كتابه( أصحاب الرسول) : قال (الجبل المتواضع العالم الرباني الذي ملأ الدنيا علما و فقها و تواضعا تالله إني لأحبك في الله) وفي صفحه فضيله الشيخ علي طريق الإسلام يقولون أنه من تلامذه فضيله العلامه العثيمين رحمه الله ولا أدري صحه ذلك والله أعلم بالصواب
***** أما عن علمه فحدث ولا حرج أقول كما قال الذهبي في شيخ الإسلام (ما رأيت مثله) وقد رأيت والحمد لله الكثير من علماء مصر بل و بعض من يُدرس في الحرمين بدون غض من قدر أحد أكاد أجزم أنه يحفظ الكتب السته كما يحفظ الفاتحه ويستشف هذا كل من حضر له فإن سألته عن حديث ما فهو كالحاسوب في سرعه إجابته يقول رواه مثلا أبو داوود و النسائي من حديث فلان وأحمد من حديث فلان ويذكر لك أقوال علماء الحديث فيه من القدامي والمعاصرين كفضيله شيخنا الألباني واكثر ماكان يعجبني في دروسه كثره الأحاديث النبويه مع تخريجها و تحقيقها وتمييز الغث من السمين فلكل حادثه حديث ولكل فتوي خبر عن المعصوم وتري هذا جليا في دروسه وخطبه فدرسه كان غنيا وثريا بالأحاديث النبويه حتي لتشعر أن الدرس ندي ورطب من صحيح كلام الرسول وبينما يكثر بعض الناس من قولهم :[قال العلماء ، أو قال أهل العلم ] وينسبون أي شيئ كان هو يقول قال الرسول صلي الله عليه وسلم، وشتان بين هذا وذاك.(وليس قصدي أن هناك شيئ ما في هذه الكلمه فما فتئ العلماء يستخدمونها ولكن قصدي أنه هناك من يكثر منها بينما لاتجده يذكر في درسه أوخطبته خمسه أحاديث مسنده والله المستعان) وحدثني أخ ثقه أن الشيخ يحفظ كتابي نيل الأوطار للشوكاني و بدايه المجتهد لابن رشد عن ظهر قلب ومن حضر له درس الفقه لم يتعجب ***** أما عن الفقه و الفهم فلله دره في فهم الآيات و الأحاديث وإنزالها علي الفتوي او الواقع المعاصر فلا أظن أن هناك من يباريه في هذا كان يدرس يوم الأحد من بعد صلاه العصر بحوالي الساعه أو النصف حتي آذان المغرب أصول الفقه من كتاب مذكرة أصول الفقه على روضة الناظر للعلامة ابن قدامة رحمه الله تأليف الشيخ محمد الأمين بن المختار الشنقيطي رحمه الله ثم يصلي و الطلبه المغرب ثم يبدأ في درس الفقه من كتاب الدراري المضيه شرح الدرر البهيه كلاهما للإمام الشوكاني رحمهلله حتي آذان العشاء ثم يصلي و الطلبه العشاء ثم يبدأ في درس العوام أمثالي في شرح كتاب الكبائر للحافظ الذهبي حتي ما يقارب منتصف الليل سبحان الله درس مستمر أكثر من ست ساعات أنا عن نفسي كنت أتعب جدا وأنا جالس مستمع فكيف به وهو المتكلم؟ لله دره من عالم ثم في يوم الأربعاء كان هناك درس في أحكام الجنائز ثم يوم الخميس كان أجمل و أمتع الدروس: درس الفتاوي العامه حيث تأتيه مئات الأوراق محمله بالأسئله فيجيب علي مايتيسر منها وهذا كان مؤخرا قبل ما يوقف عن التدريس أعاده الله بمنه و كرمه ***** أما عن تواضعه فكما سبق النقل عن الشيخ أبي عمار فهو الجبل المتواضع كان يعلم العالم وطالب العلم والجاهل وكان أي عامي أو جاهل مثلي من حقه في الدرس أن يرفع يده ويستشكل مسأله أو يناقشه في أخري بل ويعترض عليه فما يزيده هذا إلا حلما ويفهم السائل أو يعده بالبحث أويتراجع إن تبين له الخطأ وقد شهدته مره يفتي بفتوي ثم يمضي حوالي الربع ساعه أو النصف في فتاوٍ أخر ثم يقول فجأه :أستغفر الله مما قلت من قبل (الفتوي الأولي) ورجعت عنه الحق هو كذا و كذا( في نفس المجلس) وكان من تواضعه أنه لايصادر علي رأي أو مذهب مخالف مادام معتبرا ويحتمله الدليل فكان يفتي للسائل علي مذهبه مثلا في المسأله ثم يفرع له علي نفس المذهب وهو أي الشيخ غير قائل بهذا المذهب من الأساس مثال: جاءه سائل يسأله عن إنتخاب النصراني في المجالس النيابيه والشيخ يري أنها لاتجوز من الأساس ولكن قال فيها خلاف معتبر فقد قال العلامتان بن باز و بن العثيمين بجوازها فعليه إن كان مذهب السائل الجواز فلا ينبغي له أن ينتخب النصراني لأن هذه ولايه...)أو كما قال وكان من تواضعه أيضا عدم سماحه لأحد بتقبيل يده (وهو يستحق) وما رأيت أحد أشد تمنعا منه في ذلك إلا الشيخ أبا ذر القلموني حفظه الله فكان مثله في هذا الأمر قال لي أحد الأخوه وهوثقه و صديق لي أنه مازال بالشيخ يحاول تقبيل يده والشيخ يرفض حتي جرحت يد الشيخ لأنه مبتلي بمرض الصدفيه عافاه الله و جميع مرضي المسلمين وهداني وصديقي و شاهدت مره اخري بعيني في نهايه خطبه أو درس أخ يحب الشيخ يحاول تقبيل يده والشيخ يتمنع فأقسم عليه الأخ ليقبلن يده فما كان من الشيخ إلا أن قال (والله لو قبلت يدي لأقبلن أنا يدك) وصارت أزمه الأخ يريد إبرار قسمه ويستحيي أن يمكن الشيخ من تقبيل يده والشيخ لايمكنه من يده إلا بالشرط وطالت العمليه حتي مشيت ولا أعرف ما تم وإن كنت متاكدا أن الشيخ لن يحنث في قسمه وكان يقول عن نفسه أنه طالب علم !! وهذا غيض من فيض من تواضعه حفظه الله و رفعه بهذا التواضع
***** أما عن جهره بالحق فهو الليث الغضنفر والفارس المغوار في ميدان قول الحق وعدم أخذه في الله لومه لائم (نحسبه كذلك و الله حسيبه) فتراه و كأنه يتمثل قول مورثه الرسول صلي الله عليه وسلم [من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس و من أسخط الناس برضا الله كفاه الله مؤنة الناس] صحيح الجامع للعلامه الألباني (6010)
فكم من فتوي منه سمعناها لم يبال فيها إلا بملك الملوك وكم من خطبه سمعناها منه كان يصرح فيها بأمور من الحق يخشي أن يحوم حولها بعضهم واللبيب بالإشاره يفهم. ويكفي أنه تعرض للأسر من جراء جهره هذا والحمد لله الذي فك أسره ونسأل الله ان يفك أسر جميع المسلمين في كل مكان
أما عن حبه للعلماء الكبار (و لا يبغضهم إلا مبتدع) فنقول وبالله التوفيق كان شيخنا كثير التوقير و الإحترام لمشايخ أهل السنه المعاصرين امثال أصحاب الفضيله بن باز و بن عثيمين و الألباني والوادعي وكثيرا ما كنا نسمعه يثني عليهم ما يستحقونه وعلي سبيل المثال لا الحصر لما طالبه أحد الأخوه برقم هاتفه وقال له بن عثيمين كان يعطي رقم هاتفه للناس كان يقول (أين أنا من بن عثيمين رحمه الله ) وأيضا كان يقول (أنا أتقرب إلي الله بحبي للشيخ مقبل بن هادي ). أما عن تعليق الأخ الكريم الفاضل أبوبدر ناصر فجوابي هو نفس جواب أخينا محمد بن عمران صاحب الموضوع فنعم الشيخ لايرضي عن كلمه مماكتبته او كتبه أخي أما أن هذه مبالغات فأقول للأخ الكريم من علم حجه علي من يعلم وليس الخبر كالمعاينه وجزاك الله خيرا ونسأل الله العظيم أن يعيده إلي منبره أقوي مما كان وأن يستخدمه لمرضاته إنه سميع قريب مجيب وأتمني من كل من عرف شيئا أكثر عن ترجمته شيخنا فلا يبخل بها علينا والسلام عليكم و رحمه الله و بركاته
هذه صفحه الشيخ علي طريق الإسلام وأنصح كل أخ وخاصه طلبه العلم أن يسمعوه ووالله سيستفيدوا كثيرا.
http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...&scholar_id=40
| |
|