السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
هذا الكلام مفرغ من كلام الشيخ الدكتور طلعت زهران حفظه الله.
فإن جماهير العلماء أي علماء أهل السنة على أنه لايوجد خلاف في العقيدة وأما الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى فقد ذكر في السفارينية أن هناك اختلافات في العقيدة وهذا لايعارض غيره من العلماء لأن العلماء لما قالوا لايوجد خلاف في العقيدة فإنهم يقصدون أنه لاخلاف في أصول العقيدة وقواعد التوحيد وإنما هناك خلاف في بعض الفروع مثال ذلك :
1- مسألة الصورة أي صورة الله التي ذكرت في الحديث أن الله خلق آدم عليه السلام علي صورته ،علي صورته خلقه.
2- ظل الله عزوجل الذي اختلف العلماء فيه علي ثلاثة أقوال فمنهم من قال أن ظل الله الذي يظل به السبعة وغيرهم في ظله يوم لاظل إلا ظله صفة من صفات الله عزوجل علي مايليق بجلاله وقال الآخرون هو ظل يخلقه الله يوم القيامة وقال آخرون هو ظل العرش والعرش مخلوق فالظل كذلك مخلوق وقد اشتهر هذا القول عن الشيخ الألباني رحمه الله.
3- حديث المشي والهرولة هل الله عزوجل يثبت له صفة المشي والهرولة أم تؤول بأنها زيادة قرب من الله عزوجل.
4- هل الجنة التي أهبط منها آدم عليه السلام هل هي جنة في الأرض أم هي جنة المأوى المذكورة في كتاب الله تبارك وتعالي وغيرها من الأمثلة ثم قال الشيخ ابن عثمين رحمه الله وعلي هذا فقس ، إذاً يكون خلاصة القول أنه لاخلاف أبدا بين علماء السلف والعلماء الربانيين قديما وحديثا في أصول العقيدة وقواعد التوحيد إنما هناك خلاف في بعض فروع التوحيد الذي ذكرنا لها مثالا وعلي هذا فإنه لاينبغى لأحد كائنا من كان أن يحتج بهذا ويقول أقوالاً مخالفة في العقيدة ويقول بأن السلف اختلفوا فلنا أن نختلف وهذا باطل لأنهم لو اختلفوا علي قولين أو ثلاثة في شيء يحرم إحداث قول زائد علي ما اختلفوا فيه ولكن يجب علينا اتباع طريق السلف والسير علي منهاجهم دون أن نخرج عن ذلك قيد أنملة . هذا والله تبارك وتعالى أعلم وصلى الله علي محمد وعلي آله وصحبه وسلم.