التسويق الإلكتروني لغير المتخصصين ( 3 – 3 )
بعد السرد السابق .. يتضح لنـا أن التسويق الإلكتروني يعتمد على عنصرين آساسيين :
- إلمـام بسيط بمبادئ التسويق .
- متابعة دقيقة لجديد الشبكة العنكبوتية وماتقدمه من حلول وتطبيقات مفيدة .
رغم أن كثير من الشركات العملاقة بدأت تخلق نظمها المعلوماتية بمـا يتوافق مع منهجها التسويقي ، ومثل هذه النظم بحاجة لطاقات بشرية ضخمة وميزانيات عالية وهدفنا في هذه النبذة التركيز على نشر ثقافة التسويق الإلكتروني بما يفيد رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة وكذلك المنظمات الغير ربحيـة .
ونلحظ من خلال التسويق الإلكتروني بأنـه لا يلزمك بالبيع والشراء من خلال الشبكة العنكبوتية ، وإنما يوفر لك وسائل بديلة مناسبة تفيدك في تطوير منظومة أعمالك التسويقية دون الحاجة لأن يكون لديك منتج إلكتروني أو تجارة إلكترونية .التسويق إلكترونـي كمثل غيره من النظم الإداريـة بحاجة إلى تطبيق الوظائف الرئيسية للإدارة وهي التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة في عناصر المزيج التسويقي . وحسن إدارة هذه المنظمة المتكاملة .وقبل أن أختـم هذه التدوينـه .. أتطرق لأبرز نظريـة إداريـة عرفت وهـي :1 + 1 = 3
عندما تتوفر لنا نفس المعطيـات لا نتوقع نفس النتـائج .
فالبيئة المحيطة بهذه المعطيـات مؤثرة ومتغيره ، ثؤثر على النتائج .
فالرجل التسويق الناجح .. هو من يستطيع إستثمار البيئة المحيطة به وتوظيف الوسائل المتاحة له للحصول على أفضل النتائج
ويكون ذلك بتحليل الموقف .
فليس دائمـاً التسويق الإلكتروني هو الحل الآمثل . فربمـا كانت فئتـك المستهدفة لا تستخدم التقنية الرقميـة !!حدد ” فئتـك المستهدفة ” .. وأختر الوسيلة الآنسب للوصول إليهـم ، بتحقيقِ هدفـك وإشباع رغباتهـم .