اسماء مدير المنتدى
عدد المساهمات : 4125 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 17/07/2012 العمر : 29 الموقع : https://ibde3nawa3im.yoo7.com
| موضوع: كيف أصبح التسويق الإلكتروني يطبق المفاهيم التسويقية ؟ الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 5:14 pm | |
| قد يعتقد كثير من دارسي علم التسويق أو من يزاول هذه المهنة أن التسويق الالكتروني يختلف جذرياً عن التسويق – التقليدي – سواء من ناحية المفاهيم والنظريات أو من ناحية التطبيق . في هذه التدوينة سنحاول الربط بين المفاهيم التسويقية وأنواعها – ذات المدى القريب والبعيد – والتي نستطيع من خلال التسويق الإلكتروني أن نطبقها كذلك .
- التسويق الفردي – one on one marketing
هو أن تعرض رسالتك على فرد واحد في كل مره ، و دور المنظمه ببساطه هو أن تستخدم المعلومات والبيانات عن العملاء لتكوين سوق مستهدف يتوافق مع حاجات ورغبات العملاء وثم التمييز بين العملاء لمعرفة أيهم أكثر قيمه من غيره .
- التسويق الجماهيري - mass marketing
هو أن تعرض رسالتك التي سوف تصل إلى أكبر عدد من الناس ، وفي الواقع التسويق الجماهيري يمارس في الراديو والتلفزيون ولكن المذهل هو أن وسيلة الإنترنت في نشر الرسائل هي أسرع من أي وسيلة إتصال أخرى ، الجدول التالي يوضح السنوات التي استغرقت لتصل الوسيله إلى ٥٠ مليون مستخدم : *السنوات | الوسيلة | ٣٨ | الراديو | ١٣ | التلفزيون | ٤ | الإنترنت | .
- التسويق بالإستئذان – Permission Marketing -مبتدع هذا المفهوم هو Seth Godin
وهو طلب من العميل المحتمل الإذن لنعرض عليه شيئا مثيراً للإهتمام يناسب إحتياجاته - تطبيق ماتعلمناه ونحن صغاراً عندما قالوا لنا ( إذا اردت شيئاً ؛ كن مهذباً وأطلب الإذن ) -
- الكلمة المنطوقة – Word of Mouth Marketing - وللتسويق الالكتروني أطلقوا عليه مسمى Word of Mouse
هي عباره عن توصيّات ومعلومات تنتقل من عملاء إلى عملاء آخرين أقل خبره ، وغالباً ماتكون هذه المعلومات أكثر مصداقيه لأنها تعتمد على مدى رضا العميل الأول الذي إستخدم وقييّم هذا المنتج ( خدمه أو سلعه ) . لتوضيح الكلام النظري ، سنستعرض نموذج يطبق المفاهيم التسويقية أعلاه بشكل عملي :آيبادي iPady : متجر الكتروني متختص بمنتجات وإكسسورات الآيباد .كيف يحقق آيبادي المفاهيم الأربعه السابقة ؟
- التسويق الفردي : عند دخول كل مستخدم للموقع بـ هدف الشراء أو للإستطلاع ، تتحقق هذه الميزة و أيضاً المتجر يقوم بتكوين قاعدة بيانات لمعرفة ماهي إحتياجات العملاء وماهي و رغباتهم .
- التسويق الجماهيري : الموقع متخصص لمستخدمي الآيباد وأيضاً للذين يريدون أن يقدموا هدايا .
- التسويق بالاستئذان : المتجر بصدد أن يقوم بـ خاصية إرسال أهم الأخبار والخصومات عن طريق الإيميل ولكن نستطيع أن نقول تُمارس هذه الميزه عن طريق تويتر < عند عرض أكواد التخفيض التي تقوم بدورها في الإستئذان من العميل وأيضاً تُحفيز العميل للإطلاع على المنتجات .
- الكلمة المنطوقة : المواقع الإجتماعيه لها دور كبير وخاصة تويتر الذي ساهم بـ ٧٠ ٪ في إنتشار موقع آيبادي ، وأيضا المنتديات التي تقوم بعرض الموقع والتحدث عن المنتجات .
خلاصة ووجهة نظر :نستطيع القول هنا أن عالم الإنترنت أصبح وسيلة إعلامية للتسويق لايمكن تجاهلها أبداً فـ يُساهم التسويق الإلكتروني في تحقيق ميزة التسويق الفردي والجماهيري وميزة التسويق بالأستئذان وأيضاً الكلمه المنطوقه . وذلك عن طريق عرض المنتج لفرد واحد في كل مره ولجمهور خاص لهم خصائص مشتركه من خلال المواقع الإلكترونيه ومحركات البحث والرسائل الإلكترونيه ( من سلع وخدمات وإعلانات ورسائل ) ، وأيضاً طلب الإذن منهم لمنح المعلومات عنهم و يقبلوا بعرض تسويقنا لهم , أما بالنسبه للـ كلمة المنطوقه .. نضع جملة سيث جودين في عين الإعتبار عندما قال ff]نحن نحيا في عالم يقاوم فيه المستهلكون التسويق مقاومة نشطه . وبالتالي فأنه من الحتمي ان تتوقف عن التسويق للناس . والفكره تتمثل في أن تصنع بيئه يسوق فيها المسوقون لبعضهم البعض ] وبيئه التسويق الإلكتروني هي المواقع الإجتماعيه بلا شك .وبهذا التفاعل بين هذه المفاهيم نستطيع أن نؤكد أن الإنترنت يؤمن بناء علاقه ممتده مع العملاء المحتملين والموالين فقط عند إستخدام الجوانب التفاعليه من الإنترنت لتساعد كل عميل على الإنتقاء بين الخيارات المختلفه التي توصله للمعلومه المرجوه . | |
|