ان الحمد لله نحمده و تستعينه و نستغفره و نعوذ بالله من شرور انفسنا و سيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له و من يضلل فلا هادي له
الحمد لله الذي اخرجنا من الظلمات الى النور
الحمد لله الذي اكرمنا بخير نبي ارسل و خير دين شرع و خير كتاب انزل
الحمد لله الذي اكرمنا بان انزل فينا "كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف و تنهون عن المنكرو تومنون بالله"
الحمد لله الذي هدانا لهذا و ما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله
اما بعد:
احبتي في الله, اخواتي الفاضلات
نظرا لانتشار الكثير من الغرائب و العجائب في هذا العصر
و استصغار معاص هينة عندنا وهي عندما من سبقنا عظيمة و جليلة
قررت ان اضع بين ايديكم موضوعا اسأل الله ان ينفع به جمعت فيه احكام بعض من هذه المعاصي التي اصبحت منتشرة بشكل يدفعنا الى القول
بأن هذا العصر هو الجاهلية الكبرى
مستعينا فيها بفتاوى لكل من الشيخين ابن باز رحمه الله و محمد صالح المنجد جزاه الله خيرا
بالتأكيد لن استطيع جمع الكثير لان الانسان في طبيعته ناس و ناقص
لكن لعلي ان اكون قد وفقت في ذكر ما قد ذكرته
أولا: الحلف بغير الله:
و هذا من المصائب العظيمة التي غفل عنها الكثير من المسلمين اليوم
ترى هذا يحلف بالنعمة و هذا يحلف بالقران و هذا يحلف بالجامع حتى اني اذكر ان من اصدقاء طفولتي من كان يجرك في حال لم تصدقه
يجرك الى باب المسجد لكي يحلف به لكي تصدقه
لكن الا تعلمون من اين اتى هؤلاء الاطفال بهذا النوع من الحلف؟
بالتأكيد من محيطه فالاطفال صفحة بيضاء يجب علينا الا ان نكتب فيها بدون تلويثها
هذا ليس الا شيئا يسيرا من انواع الحلف بغير الله
المصيبة الكبرى هي ان الحلف بغير الله هو شرك!!
قد يقول البعض بانه شرك اصغر لكن ما دام انه شرك فلا يجب التغافل عنه و لا استحقاره و استصغاره
فما الذي يضمن لك ان الله سيغفر لك هذا الشرك اذا ما اتيت للعرض عليه؟
و بالتالي ستضطر الى ان تدفع ثمنه في جهنم و العياذ بالله حتى تطهر نفسك
يقول صلى الله عليه و سلم:
(مَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ أَوْ لِيَصْمُتْ)
(مَنْ حَلَفَ بِغَيْرِ اللَّهِ فَقَدْ كَفَرَ أَوْ أَشْرَكَ)
(مَنْ حَلَفَ بِالْأَمَانَةِ فَلَيْسَ مِنَّا)
بالاضافة الى نوع اخر من الحلف بغير الله و قد وقع فيه الكثير من المسلمين حتى بعض الملتزمين و هو الحلف بحق الله تعالى
و معلوم ان حق الله سبحانه و تعالى على عباده هو ان يعبدوه و لا يشركوا به شيئا لذا لا يجوز هذا و لا حتى الحلف بحق القران ايضا
خلاصة القول الحلف بغير الله هو شرك اصغر غير مخرج من الملة
يتبع
ثانيا: الإسبال
اضع بين أيديكم بخصوص الإسبال فتوى مقتبسة من موقع الشيخ ابن باز رحمه الله فيها ما يكفي ليعلم الواحد منا خطر الإسبال
حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلاء
السؤال:
الأخ الذي رمز لاسمه (أبو محمد) من الزلفي من المملكة العربية السعودية يقول في سؤاله: في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال في حديث ما معناه: أن الذي يسبل ثيابه في النار، فنحن ثيابنا تحت الكعبين وليس قصدنا التكبر ولا الافتخار، وإنما هي عادة اعتدنا عليها، فهل فعلنا هذا حرام؟ وهل الذي يسبل ثيابه وهو مؤمن بالله يكون في النار؟ أرجو الإفادة جزاكم الله خيرا؟
الجواب:
لقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال
(ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار))رواه الإمام البخاري في صحيحه، وقال عليه الصلاة والسلام
(ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان في ما أعطى، والمنفِّق سلعته بالحلف الكاذب))أخرجه الإمام مسلم في صحيحه والأحاديث في هذا المعنى كثيرة، وهي تدل على تحريم الإسبال مطلقا، ولو زعم صاحبه أنه لم يرد التكبر والخيلاء؛ لأن ذلك وسيلة للتكبر، ولما في ذلك من الإسراف وتعريض الملابس للنجاسات والأوساخ، أما إن قصد بذلك التكبر فالأمر أشد والإثم أكبر لقول النبي صلى الله عليه وسلم
(من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة))والحد في ذلك هو الكعبان فلا يجوز للمسلم الذكر أن تنزل ملابسه عن الكعبين للأحاديث المذكورة.
أما الأنثى فيشرع لها أن تكون ملابسها ضافية تغطي قدميها. وأما ما ثبت عن الصديق رضي الله عنه أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم
(إن إزاري يسترخي إلا أن أتعاهده))فقال له النبي صلى الله عليه وسلم
(إنك لست ممن يفعله خيلاء))فالمراد بذلك أن من استرخى إزاره بغير قصد وتعاهده وحرص على رفعه لم يدخل في الوعيد لكونه لم يتعمد ذلك ولم يقصد الخيلاء ولم يترك ذلك بل تعاهد رفعه وكفه.
وهذا بخلاف من تعمد إرخاءه فإنه متهم بقصد الخيلاء وعمله وسيلة إلى ذلك والله سبحانه هو الذي يعلم ما في القلوب، والنبي صلى الله عليه وسلم أطلق الأحاديث في التحذير من الإسبال وشدد في ذلك ولم يقل فيها إلا من أرخاها بغير خيلاء، فالواجب على المسلم أن يحذر ما حرم الله عليه وأن يبتعد عن أسباب غضب الله وأن يقف عند حدود الله يرجو ثوابه ويخشى عقابه عملا بقول الله سبحانه وتعالى:وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ[1]، وقوله عز وجل:تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ * وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ[2]وفق الله المسلمين لكل ما فيه رضاه وصلاح أمرهم في دينهم ودنياهم إنه خير مسئول.
[1] سورة الحشر الآية 7.
[2] سورة النساء الآيتان 13-14.
ثالثا: المصافحة بين الجنسين
هذه كارثة اخرى حلت على المسلمين لتقليدهم الاعمى للكفار
فها نحن نرى يوميا في مجتمعنا الاسلامي اضافة الى الاختلاط المحرم شرعا نرى الشباب يصافحون الشابات ( ان لم يقبلوهن ) و الرجال مع النساء
و المصيبة العظمى هي عندما ترى رجلا متزوجا يصافح امرة متزوجة بل و حتى يسلم عليها من الوجه انها هذا لمصيبة جليلة هذا سبب في انتشار الفاحشة
فالزنا لم يعد مقتصرا على غير المحصنين بل تعدى ذلك الى المحصنين و المحصنات فها انا اسمع هذا الاسبوع من شيخي عن رجل ارسل صديقه اليه
لكي يسأله عن هذا الامر اخبره بان شخصا متزوجا زنا بامرأة متزوجة و حملت منه عندما سمعت بهذا و الله انفطر قلبي الما و حزنا على هذا الواقع
تصوروا كيف سيكون رد زوجة الاول و زوج الثانية؟
اقرؤوا حكم المصافحة للشيخ محمد بن صالح المنجد ففيه الشافي و الكافي
مصافحة المرأة الأجنبية
يتبع
ثالثا: الغش بجميع انواعه
هذه معضلة اخرى نجدها في جميع المجالات ليس في المعاملات فقط بل حتى في المدارس و بين اصحاب المسؤوليات
و كما العادة اقدم لكم رأي علماء الأمة الأفاضل
هذه فتوى للشيخ المنجد فيها كل ما يتعلق بجميع انواع الغش
ظاهرة الغش
و هاهي أضرار الغش لمن لم يستطع اكمال الفتوى حتى نهايتها
من مضار الغش :
1- الغش طريق موصل إلى النار
2- دليل على دناءة النفس وخبثها ، فلا يفعله إلا كل دنيء نفس هانت عليه فأوردها مورد الهلاك والعطب .
3- البعد عن الله وعن الناس .
4- أنه طريق لحرمان إجابة الدعاء .
5- أنه طريق لحرمان البركة في المال والعمر .
6- أنه دليل على نقص الإيمان .
7- أنه سبب في تسلط الظلمة والكفار ، قال ابن حجر الهيثيمي : " ولهذه القبائح – أي الغش – التي ارتكبها التجار والمتسببون وأرباب الحرف والبضائع سلط الله عليهم الظلمة فأخذوا أموالهم ، وهتكوا حريمهم ، وبل وسلط عليهم الكفار فأسروهم واستعبدوهم ، وأذاقوهم العذاب والهوان ألواناً .
وكثرة تسلط الكفار على المسلمين بالأسر والنهب ، وأخذ الأموال والحريم إنما حدث في هذه الأزمنة المتأخرة لّما أن أحدث التجار وغيرهم قبائح ذلك الغش الكثيرة والمتنوعة ، وعظائم تلك الجنايات والمخادعات والتحايلات الباطلة على أخذ أموال الناس بأي طريق قدروا عليها ، لا يرقبون الله المطلع عليهم .
يتبع
رابعا: الاستماع الى الاغاني
هذا مما كثر و ساد و انتشر فاذا نصحت احدهم و قلت له ان استماع الاغاني حرام شرعا يرد عليك بان ما يستمع اليه ليس فيه كلام فاحش و ماجن و حل هذا في هذه الفتوى لفضيلة الشيخ المنجد في موقعه الرسمي
حكم استماع الموسيقى
كما يجب ان الفت النظر الى الاناشيد الدينية التي يصاحبها استعمال المعازف
فهي لا تجوز شرعا حتى و لو كانت اناشيدا دينية
و انظروا في فتوى حكم استماع الموسيقى
يتبع
خامسا: التهاون في الصلاة و سب الرب و الدين و الرسول
هذان من الطوام التي لحقت بالمجتمع الاسلامي
اصبحنا نسمع على السنة العديد من المسلمين ( اسما لا فعلا ) سواء الكبار منهم او الشباب بل حتى الاطفال !!!
اصبحنا نسمع على السنتهم كلمات تنفطر لها القلوب اصبحنا نسمع على السنة الاطفال و الشباب و الكبار سبا لا يوجد له وصف
الا ان نقول ان صاحب هذا السب كافر
اترك لكم هذه الفتوى فانا و انك كان لدي ما اقول الا اني لا استطيع ان اترك كلام العلماء و مصابيح الامة و سراجها و استعين بكلامي و انا مقصر و لا استطيع مقارنة كلامي بكلامهم
هذه الفتوى للشيخ ابن باز رحمه الله من موقعه الرسمي
حكم تارك الصلاة و سب الرب و الدين
يتبع
سادسا: مشاهدة الأفلام و المسلسلات
و هذه من البلايا التي عمت المجتمع الاسلامي نتيجة اتباعهم للغرب الكافر
حتى طبيعة الافلام تغيرت فاصبحت ذات طابع غير اخلاقي بل و تحض على الشذوذ الجنسي احيانا
و لنعلم حكم الشرع في هذه البلوى انظروا هذه الفتوى للشيخ المنجد جزاه الله خيرا
حكم مشاهدة المسلسلات العربية و الاجنبية
سابعا: التبرج
الكل يستغرب من هذا الانحلال الاخلاقي الذي اصبح منتشرا في المجتمع الاسلامي و تجلياته خاصة في اللباس حيث اتجه الكثير من شباب وشابات المسلمين الى التقليد الاعمى للفنانين و الفنانان و الممثلين و الممثلات
سواء كافرين او مسلمين لقبا لا فعلا
حتى اننا اصبحنا نرى مجاهرة بهذا النوع الخادش بالحياء
فترى فتاة ذاهبة الى المدرسة لكي تطلب العلم و هي ذاهبة بلباس لا يكاد الجزء السفلي منه يصل الى الركبة اما العلوي فمظهر للصدر و حدث و لا حرج
هل هناك مسلم حق يرضى بهذا الفحش لاهله؟لفلذة كبده؟
اقرءوا حديث رسول الله صلى الله عليه و سلم
( ثَلَاثَةٌ لَا يَنْظُرُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ : الْعَاقُّ لِوَالِدَيْهِ ، وَالْمَرْأَةُ الْمُتَرَجِّلَةُ ، وَالدَّيُّوثُ )
و الديوث هو الذي يقر الخبث و الفحش في اهله
فيرى زوجته مختفية عن انظاره طوال الوقت قاضية كل وقتها في المغازلات الهاتفية البنت خارجة بلباس يخدش بالحياء مرافقة للشبان زانية و مع هذا يقول لك اتركها تستمتع بحياتها
انظروا كذلك الى قول الله عز وجل لما خلق الجنة
( وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَا يَدْخُلُك بَخِيلٌ وَلَا كَذَّابٌ وَلَا دَيُّوثٌ )
نسأل الله ان يحفظنا و يسترنا من هذا النوع الخبيث
نعود الى التبرج
هل تعلمون كيف كان التبرج في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم؟
لقد كان التبرج المحرم في ذاك الوقت هو ارتداء المرأة للخلخال في رجلها لانها عند مشيها يصدر صوتا يلفت النظر اليها
اما في هذا العصر فحدث و لا حرج
اظهار للعورات
اظهار لكل جسد المرأة لا يستر منه سوى وسط الجسم
البسة شفافة تكاد تصف جسم المرأة كله
تمايل و تبختر في المشية مما يزيد الطين بلة
و نحن نتساءل لماذا هذا الفساد الاخلاقي في المجتمع الاسلامي
كل هذه المصائب ترجع الى عدم اتباع سنة الحبيب صلى الله عليه و سلم و اتباع اعداء الدين حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلناه
أسأل الله أن يسترنا و يستر اهلينا و ان يقينا شر الفتن ما ظهر منها و ما بطن انه ولي ذلك و القادر عليه
انتهى الموضوع
اتمنى ان اكون قد وفقت لتبليغ جزء من الرسالة
و التي اوجهها خاصة الى الشباب العصاة امثالي
و ان شاء الله سأعود لاحقا بمواضيع اخرى
اسأل الله العلي القدير ان يتقبل منا و منكم صالح الاعمال و ان يرزقنا الاخلاق في القول و العمل
و ان يرزقنا الثبات على دينه
وأسأله سبحانه ان لا يجعلني جسرا تعبرون به الى الجنة و يلقى به النار
هذا و خيرا ما اختم به الكلام ازكى الصلاة و السلام على المبعوث رحمة للانام عليه الصلاة و السلام
اخوكم ياسين
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته