ارتبط مفهوم التسويق ” الالكتروني ” في أذهان كثير من الأشخاص / الجهات ، بأنها عبارة عن إعلانات على شكل بانرات إعلانية توضع في مواقع معينة لجذب الزائرين . ولأجل هذا المفهوم ( لا نقول الخاطئ ولكن الناقص ) ، نرى أن كثير من الشركات لم تُدرك مدى قوة تأثير التسويق الالكتروني وتأثير جدواه وعائده على الاستثمار ، في حالة مقارنته بطرق التسويق التقليدية ( إعلانات مطبوعة ، كوبونات .. إلخ ) .
كثير من الجهات لا تزال تربط التسويق الالكتروني بالإعلانات الالكترونية فقط
والحقيقة ، أن التسويق الالكتروني أكبر من مجرّد بانر إعلاني يُوضع في أحد المواضع الشهيرة . كما أن التسويق الالكتروني ، يمكن أن يقوم بذاته ( في حملة تسويقية الكترونية متكاملة – راجع هذه التدوينة للمزيد ) أو أن يكون مكوّن من ضمن أبرز مكونّات الخطة التوسيقية الخاصة بأي منتج أو شركة . عن طريق التسويق الالكتروني يمكن للجهة أن تحقق أهداف التسويق الرئيسية :
سنستعرض في هذه التدوينة ، بعض الطرق والأدوات المتعلقة بالتسويق الالكتروني . لن نُسهب كثيراً في هذا الجانب ، لأننا سنفرد تدوينات مستقبلية لعرض بعض الأمثلة الناجحة في هذا الجانب .
بعض طرق و أنواع التسويق الالكتروني
- التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing – SEM : ويقوم هذا النوع على التسويق باستغلال محركات البحث ، والتي تعد وجهة أساسية لكثير من مستخدمي الشبكة ، التسويق عبر محركات البحث يفيد في توجيه المستهلكين لمواقع الشركات أو الإعلان ( النصي ) عن أبرز وآخر العروض أو نحوها . هناك أدوات عديدة لتحقيق هذا الأمر من أبرزها :
- تحسين ظهور الموقع في محركات البحث أو ما يعرف بـ Search Engine Optimization – SEO : وهدف إلى تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث باستخدام تقنيات وآليات عديدة . الهدف النهائي لهذا الأمر هو أن يظهر موقع الجهة / المنتج في الصفحات الأولى من محرّك البحث – دون الحاجة إلى دفع رسوم أو أموال – لمحركات البحث لتثبّت إعلانك هناك .
- استخدام البرامج الإعلانية في محركات البحث Search Engine Advertising Programs : وأبرز البرامج المستخدمة هو البرنامج الإعلاني من قِبَل قوقل آدورز Google Adwords ، والذي يتيح الإعلان في محركات البحث وشبكات المحتوى المتعاونة مع قوقل لعرض إعلانك النصي في مكان ظاهر وفي صفحة النتائج الخاصة بالبحث .
- التسويق عبر الشبكات الاجتماعية Social Media Marketing : وتقوم هذه الطريقة على استغلال الشبكات الاجتماعية مثل / تويتر ، الفيس بوك للتسويق لمنتجك . وتختلف الطريقة المتبعّة في تطبيق هذا النوع من التسويق ، فيمكن تطبيقها بشكل ” مجّاني ” عن طريق إنشاء حساب للجهة / المنتج في تويتر أو صفحة معجبين في الفيس بوك . أو عن طريق استخدام نظام الإعلانات المدفوع في تلك المواقع لإبراز وإظهار تواجدك في الشبكات الاجتماعية والربط بصفحتك أو حسابك هناك .
مثال لاستخدام شركة : نوفا - لـ اللبان - إعلان مدفوع في موقع الشبكات الاجتماعية الشهير : فيس بوكفي كل من النوعين السابقين، يحصل المستخدم على إحصائيات تفصيلية - تفوق في دقتها وتفاصيلها إحصائيات الطرق التقليدية للتسويق – منها على سبيل المثال : عدد المشاهدين للإعلان ، عدد من قاموا بالضغط على الإعلان ، أماكن تواجدهم ، مدّة بقاءهم في صفحتك بعد الانتقال ، كيف وصلوا لإعلانك .. إلخ . جميع هذه المعايير ، تساعد صاحب العمل أن يحصل على معلومات تفيده في التعرف على مدى جدوى حملته الإعلانية ووصولها للهدف .
علاوة على ذلك ، تكلفة التسويق الالكتروني ، لا يمكن مقارنتها بالتكلفة التي تدفعها الشركات في استخدام الوسائل التقليدية في التسويق . على سبيل المثال ، قد تعدل تكلفة الإعلان في صفحة في جريدة مطبوعة قيمة حملة تسويقية كاملة على محرّك بحث قوقل لمدة تزيد عن شهر !
سنستمر في المدونة – بحول الله – بطرح بعض الأفكار والتجارب الناجحة في جانب التسويق الالكتروني تحت قسم التسويق الالكتروني في المدونة ، لذا ابقوا متابعين .